اليوم السبت 25 مايو 2019 - 7:57 صباحًا

12 مليار هذا ما أدته الشركات لمديرية الضرائب

12 مليار هذا ما أدته الشركات لمديرية الضرائب

عبرت الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء عن غضبها ،جراء المراجعات الضريبة التي قامت بها المديرية العامة للضرائب ، إد  أزيد من 20 شركة تراجع أداءها السنوي وانخفضت نتائجها.

معتبرة أن المراجعة الضريبية قد لعبت دورا كبيرا في تعميق أزمتها وتقليص أرباحها ، وعبر العديد من المستثمرين عن قلقهم من المخاطر الناجمة عن تكثيف المراقبة الضريبية في نهاية العام من قبل المديرية العامة للضرائب، مشيرة إلى ضرورة أن تجرى هذه المراقبة على مدار السنة.

حيث أدت الشركات المدرجة في سوق القيم بالدار البيضاء ما يعادل 570 مليون درهم للخزينة العامة، نتيجة فحص مالية كبرى الشركات والتحقق من حساباتها.

و  أسفرت المراجعة الضريبية على تحصيل 12 مليار درهم، أي ارتفاعا بـ4.3 مليار درهم مقارنة مع السنة الماضية، سواء من خلال التحقق الميداني أو فحص الوثائق، بلغت فيها حصة الشركات الكبرى 8 مليار درهم.

ويعزى التحسن الملحوظ في أداء مديرية الضرائب إلى إغناء قواعد البيانات التي تتبادلها مع باقي الإدارات كالجمارك ومكتب الصرف، وعصرنة أنظمة المعلومات والأدوات التي يستعملها المفتشون في فحص مالية الشركات يالإضافة إلى تعزيز الموارد البشرية المكلفة بالمراجعة الضريبية التي بلغت 950 شخص، بزيادة بلغت 51% في ظرف سنتين فقط.